منتديات شباب العراق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
شكرا من مأثور الشعر الشعبي 829894
ادارة
المنتدىمن مأثور الشعر الشعبي 103798
منتديات شباب العراق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
شكرا من مأثور الشعر الشعبي 829894
ادارة
المنتدىمن مأثور الشعر الشعبي 103798
منتديات شباب العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من مأثور الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
frank
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد الرسائل : 475
العمر : 34
الهوايه : من مأثور الشعر الشعبي Sports10
السٌّمعَة : 1
نقاط : 1336

من مأثور الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: من مأثور الشعر الشعبي   من مأثور الشعر الشعبي I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 1:00 pm

الشعر الشعبي لون من الأدب بلهجة الشعب وهو يتناول في موضوعه أغراضاً مختلفة أبرزها الغزل والوصف والفخر والمدح والهجاء والرثاء والسياسية والاجتماع.
ويهمنا منه في هذا الباب لون يعرفه الجميع ويتناقله الرواة قديمة وجديدة، وهو من هذه الناحية يعتبر مأثوراً يتمثل به لما يحمل من معني وينشده المنشدون في المناسبات والجلسات وهو من هذه الناحية أيضاً أصبح ملكاً للعامة.

كقول الشاعر :
الكلمة المليحة خوذها أعطيها والخايبة وإياك تلفظ بيها
إنه توجيه اجتماعي .. أن تقول الكلمة الطيبة وتقبلها، أما بذيء القول أو فاسده فحذار من التلفظ به.
هذا شاعر آخر مجهول يقول :
ودك حصان ازرق ؤ ودك موقه ؤ ودك تساير كل حد بخلوقه
ؤ ودك عارف ؤ ودك امسمى كيف بي ؤجارف
ؤ ودك ليا صار التمد بالغارف ؤ تشرب وتجمل على الله فوقه
هكذا أراد الشاعر الحكيم للناس ولنفسه ” ودك ” وهي من الود وتعني أيد أو لكم المعرفة والمعرفة التي يريدها هي التعقل والحكمة.
ودك عارف ؤ ودك مسمى كيف بي وجارف
ومن لا يعرف جارف وبي ؟ وهما واديان في المنطقة الوسطى بليبيا من أرض ورفله و القذاذفة بين سرت و بو نجيم، انهما أشهر من نار على علم بالنسبة لهاتين القبيلتين الكبيرتين والقبائل المجاورة لهما كالفرجان والحسون ومعدان والمغاربة وأولاد سليمان – ولا شك في أن الشاعر قائل هذه الأبيات هو من إحدى هاتين القبيلتين ورفلة أو القذاذفة وذلك لاشتهار رجالها بقول الشعر وخاصة الرصين منه.
ولعل هذا القول يذكرنا بقول الشاعر العربي:
وقوم إذا استخصموا كانوا فراعنة وان حكموا يوماً كانوا موازينا
فهو أي الشاعر الشعبي يشترط عزة الجانب فيمن يريده عارفاً :
ودك ليا صار الثمد بالغارف تشرب وتجمل على اللي فوقه
ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطينا
ومن هذا القول ننتقل إلى قول لشاعر آخر وما أكثر أهل الحكمة من الشعراء الشعبيين :
وعيل أجواد الناس علوله ليانشى قر ناص والقرناص عل ا لكف طايب
وإن كان دار العقل عل الخاطية نهى يبقى خال خاله من أملاح النسايب
أجواد القوم رؤوسهم.. وكما قال شاعر شعبي آخر :
لو كان اساهموا وتكرفوا وتشموا روس العرب لجواد ما ينذموا
أما فتى أهل الجود من القوم فمن علاماته انه بمجرد أن يشب عن الطوق تظهر عليه علامات الرجولة الحقيقية كالشجاعة والكرم والمروءة والشهامة.
قرناص والقرناص عا لكف طايب.
القرناص في لغة الشعب هو الصقر، والصقر يوصف به سيد القوم لا نه خير الطيور المعروفة عند أهل البادية.
وكما في المأثور الشعبي ” الولد خال والشاهد ربي ” يقول الشاعر :
إن كان دار العقل عالخاطية نهى يبقى خال خاله من أملاح النسايب
والفتى الذي يعمل عقله فيما يعرض له من أمور، وينهاه عقله عن الخطأ، فهو ينسب لأصل طيب.
يبقى خال خاله من أملاح النسايب
والخؤولة عند أهل البادية في ليبيا لها مكانه خاصة، وهم يهتمون اهتماماً شديداً بأنسابهم ويتزوجون المرأة لأصلها دون جمالها ولا يعيرون أدنى التفات لمالها .. أما دينها فلا شك انه في المقام الأول بالنسبة لاهتمامهم.
فهم يقولون ” خالك خالك ” يعنون انك نسخة منه في الخصال ويروى كبار القوم عندنا في النجع رواية عن شيخ مسن، كان من عادته إذا التقى بأحد الشباب يبادره بالسؤال ” منهو خالك ” أو أنت ولد أخت من ؟
فيسمى له الشاب خاله، وعندما يعرف الشيخ خاله بأنه أحد مشاهير القوم، وخاصة في الشجاعة والكرم، فانه يشد على يده ضاغطاً مردداً ” إي خالك حق ” .. أما إذا كان خال المسؤول عن غير ذوى الذكر، فانه ينصرف عنه دون تعليق ودائماً يقولون ” خوذ لولدك خال ” ويعنون بذلك وجوب التثبت عند المصاهرة فيبحث الشخص عن زوجة يكون أخوها من أهل الذكر وشجاعة وكرماً شهامة ومروءة فهذه صفات سيرتها ولد المتزوج من بعد. وفى السؤال يقولون ” منهو خال ولدك ” ولذلك يختارون أولادهم قبل أن يولدوا من اختيارهم لخؤولتهم.
وننقل الآن إلى معدن الرجال، أو إلى ما قاله الشعراء فيهم من حيث هم رجال بما تحمل هذه الكلمة من معنى وما يجب أن يكونوا عليه من صفات لمجابهة الحياة وصعابها، وتقلبات الأيام وصروف الدهر.
الراجل ليا قلّ ماله ايهاود.
ايوتى المزاود.
واد يعمد ابلاد السبب ما يعاود.
والراجل مثيل الذهب فى المراود.
ليا راد سيدة.
بعد كسر ينصاغ صيغة جديدة.
وهذا القول رداً على قول سيدي بن قنانه :
الراجل لياقل ماله امنيده .. حياته زهيدة.. يخمم على شيل حملها كيده
وقيل ان القول الأول لأبنته.
نعم إن الرجال ذوو همم عالية .. وهم و إن جارت عليهم الأيام يذللون الصعاب ويركبون مخاطر الحياة ويصنعون المستقبل الزاهر، وهم في سباق مع الزمن لخلق حياة أفضل .. ثم هم بتوفيق من الله واصلون إلى الهدف إن اتبعوا الوسيلة المثلى، فهم كالذهب يصاغ في شكل جديد عندما ينكسر ويتلف بعضه.
ديما الراجل يشكروه أفعاله.
أتجيب المرا في الصقر والهذلاله و أتجيب في اللي الباهيات افعاله
الهذلاه : الوضيع من الناس، والصقر وصف لسيد القوم كما أسلفنا، والمرأة تنجب هذا وذاك.
البطن أتجيب صياغ ودباغ .. المرا أتجيب والناقة أتجيب.
ويقال عن الراجل .. والراجل تعنى في لهجة الشعب الليبي صفة الرجولة بمعناها وهى الشجاعة والمروءة والكرم وكافة الخصال الحميدة.
يقال عنه .. ولد أمه .. ولد الفخذ والركبة أي أمه بنت عم بوه .. والراجل يحشم قبيلة .. و تعمر من ولد وتخلى من بلد .. ويقال عن الرجل ذي الشأن .. ركزة .. وقنقنة .. باباها .. سيد السبيب .. كيالها .. خلاص وحلها .. اللي ما يردهاش لتالي .. سيد نكده .. لنقر.
وضع الشاعر الحكيم الرجال على محك التجربة فيستخلص :
فيه ناس تقعد ديما ديما وفيه ناس يظلمها الخير ظليما
الرجال اتلاقا والجبال ما اتلاقا
الرجال في صرف كل زمان.
الراجل ادارى على كلمة القفى.
في السفر تنعرف الرجال
بعد العشرة اتبان الناس
الرجال مخاطيف المال والبنات دراهم خالية
الرجال صناديق امقفله امفاتيحها التجارب
ونسمع من عامة الناس : رجله .. رجال .. راجل عليه الكلام.
.. وطالما ينشغل الناس بالحديث عن العظماء من الرجال وهل هناك أعظم من الرجال العظام ؟ .. إنهم صانعو الحياة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مأثور الشعر الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العراق :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر الشعبي العراقي-
انتقل الى: